منتدى حلا الترك الرسمي
✿❀ هلا والله هلا بمحبات حلا الترك هلا ✿❀
ششخبارج يمييه ؟ أن شاء الله تكوني بأحسن حاال
هذا المنتدى لمحبات حلا الترك و بثث
ادا تحبين حلووششا سسجلي و أدا ماتحبينهـا لا تسجليين
مع تحــيات الأداره


لــمحبات النـــجمه البــحرينيه المــبدعه حــلا الترك و بـــثث ..
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 يَوم تأتي كل نَفسٍ تجادل عن نَفسها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
samo



آڵمُشـَآرڪٍآت : 12

عـٍمـٍريً: : 04/11/1998

تآريخ أنضمُآمي » : 10/05/2013

عـٍمـٍريً : 18

آلمًـٍوقٍــٍع : ..


مُساهمةموضوع: يَوم تأتي كل نَفسٍ تجادل عن نَفسها   الجمعة مايو 10, 2013 2:41 pm

يَوم تأتي كل نَفسٍ تجادل عن نَفسها




السلام عليكم



قال الله تعالى :




{ يَوْمَ تَأْتِي كُلُّ نَفْسٍ تُجَادِلُ عَن نَّفْسِهَا وَتُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَّا عَمِلَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ } النحل:111




جاء في تفسير القرطبي للآية أعلاه :

×××××××××××××××××××××××××××××××××××××××××××××××××× ××

أي تخاصم وتحاج عن نفسها ; جاء في الخبر أن كل أحد يقول يوم القيامة : نفسي نفسي !
من شدة هول يوم القيامة سوى محمد - صلـى الله عليه وسلم - فإنه يسأل في أمته .


وفي حديث عمر أنه قال لكعب الأحبار : يا كعب ، خوفنا هيجنا حدثنا نبهنا .
فقال له كعب : يا أمير المؤمنين ، والذي نفسي بيده لو وافيت يوم القيامة بمثل عمل سبعين نبيا لأتت عليك تارات لا يهمك إلا نفسك ،
وإن لجهنم زفرة لا يبقى ملك مقرب ولا نبي منتخب إلا وقع جاثيا على ركبتيه ،
حتى إن إبراهيم الخليل ليدلي بالخلة فيقول : يا رب ، أنا خليلك إبراهيم ، لا أسألك اليوم إلا نفسي !
قال : يا كعب ، أين تجد ذلك في كتاب الله ؟
قال : قوله تعالى :يوم تأتي كل نفس تجادل عن نفسها وتوفى كل نفس ما عملت وهم لا يظلمون .
وقال ابن عباس في هذه الآية : ما تزال الخصومة بالناس يوم القيامة حتى تخاصم الروح الجسد ;
فتقول الروح : رب ، الروح منك أنت خلقته ، لم تكن لي يد أبطش بها ، ولا رجل أمشي بها ، ولا عين أبصر بها ، ولا أذن أسمع بها ولا عقل أعقل به ، حتى جئت فدخلت في هذا الجسد ، فضعف عليه أنواع العذاب ونجني ;
فيقول الجسد : رب ، أنت خلقتني بيدك فكنت كالخشبة ، ليس لي يد أبطش بها ، ولا قدم أسعى به ، ولا بصر أبصر به ، ولا سمع أسمع به ، فجاء هذا كشعاع النور ، فبه نطق لساني ، وبه أبصرت عيني ، وبه مشت رجلي ، وبه سمعت أذني ، فضعف عليه أنواع العذاب ونجني منه .
قال : فيضرب الله لهما مثلا أعمى ومقعدا دخلا بستانا فيه ثمار ، فالأعمى لا يبصر الثمرة والمقعد لا ينالها ، فنادى المقعد الأعمى ايتني فاحملني آكل وأطعمك ، فدنا منه فحمله ، فأصابوا من الثمرة ; فعلى من يكون العذاب ؟
قال : عليكما جميعا العذاب ; ذكره الثعلبي .







تفسير الطبري :

××××××××××××××××××××××××××××

يقول تعالى ذكره : إن ربك من بعدها لغفور رحيم ( يَوْمَ تَأْتِي كُلُّ نَفْسٍ ) تخاصم عن نفسها ، وتحتج عنها بما أسلفت في الدنيا من خير أو شر أو إيمان أو كفر ،
(وَتُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَّا عَمِلَتْ ) في الدنيا من طاعة ومعصية
( وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ ) : يقول : وهم لا يفعل بهم إلا ما يستحقونه ويستوجبونه بما قدموه من خير أو شر ، فلا يجزى المحسن إلا بالإحسان ولا المسيء إلا بالذي أسلف [ ص: 309 ] من الإساءة ، لا يعاقب محسن ولا يبخس جزاء إحسانه ، ولا يثاب مسيء إلا ثواب عمله .




تفسير الشيخ محمد الحسن الشنقيطي :
××××××××××××××××××××××××××××××××××××××××××××


إن هذا من بيان أحوال يوم القيامة، فقد قال الله تعالى: {يَوْمَ تَأْتِي كُلُّ نَفْسٍ تُجَادِلُ عَن نَّفْسِهَا}،
أي يأتي كل إنسان مبعوثاً مفرداً وحده، ليس له قريب ولا حميم ولا ولي ولا هو في وظيفة من الوظائف، فالناس جميعاً يبعثون حفاة عراة مشاة غرلاً، ليس مع أحد منهم إلا عمله


كما أخرج مسلم في الصحيح أن النبي صلـى الله عليه وسلم قال:

"إنكم ملاقو ربكم حفاة عراة غرلاً مشاة ليس مع أحد منكم إلا عمله "

{
كَمَا بَدَأْنَا أَوَّلَ خَلْقٍ نُّعِيدُهُ وَعْدًا عَلَيْنَا إِنَّا كُنَّا فَاعِلِينَ } الأنبياء:104،

وقد قال الله تعالى: {


وَلَقَدْ جِئْتُمُونَا فُرَادَى كَمَا خَلَقْنَاكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَتَرَكْتُم مَّا خَوَّلْنَاكُمْ وَرَاء ظُهُورِكُمْ وَمَا نَرَى مَعَكُمْ شُفَعَاءَكُمُ الَّذِينَ زَعَمْتُمْ أَنَّهُمْ فِيكُمْ شُرَكَاء لَقَد تَّقَطَّعَ بَيْنَكُمْ وَضَلَّ عَنكُم مَّا كُنتُمْ تَزْعُمُونَ }الأنعام:94 ،

فكل نفس تأتي تجادل عن نفسها وحدها.

{وَتُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَّا عَمِلَتْ}، كل نفس تجد جزاء عملها خيراً كان أو شراً،
{وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ } فتوضع الموازين وهي القسط، فلا يمكن أن يقع فيها غبن ولا جور ولا حيف، كل إنسان يجد عمله محفوظاً فيثاب على حسنه ويعاقب على سيئه إلا أن يتجاوز الله عنه.







تفسير الشيخ ابن السعدي

××××××××××××××××××××××××××××××××××××××××



{يَوْمَ تَأْتِي كُلُّ نَفْسٍ تُجَادِلُ عَن نَّفْسِهَا وَتُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَّا عَمِلَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ} النحل:111



" يَوْمَ تَأْتِي كُلُّ نَفْسٍ تُجَادِلُ عَنْ نَفْسِهَا " كل يقول نفسي, لا يهمه سوى نفسه ، ففي ذلك اليوم, يفتقر العبد إلى حصول مثقال ذرة من الخير.



" وَتُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا عَمِلَتْ "من خير وشر " وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ " فلا يزاد في سيئاتهم, ولا ينقص من حسناتهم
" فَالْيَوْمَ لَا تُظْلَمُ نَفْسٌ شَيْئًا وَلَا تُجْزَوْنَ إِلَّا مَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ "يس:54
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
يَوم تأتي كل نَفسٍ تجادل عن نَفسها
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى حلا الترك الرسمي  :: الأقسآم آلعآمة :: ՝حَـلآ النفحّات الايمانيـِہ-
انتقل الى: